منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله
منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله
منتدى الرشيد التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرشيد التعليمي

منتدى تعليمي تعلمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ** أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرشيد التعليمي ** نتمنى أن تجدوا المتعة والفائدة معنا ** الأستاذ : شحادة بشير

 

 عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
S.H.H B
نائب المدير العام
نائب المدير العام
S.H.H B


عدد المساهمات : 235
نقاط : 10867
السُّمعَة : 138
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 31
الموقع : سوريا

عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" Empty
مُساهمةموضوع: عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل"   عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010 - 14:54

بسم الله الرحمن الرحيم




تنوعت فنون الأدب وتعددت ، ومن بين هذه الفنون فن النقائض ، و هذا الفن لون
جديد من ألوان الأدب والمناظرة الأدبية . و يعتبر هذا الفن سجلاً تاريخياً
ساهم في معرفة أنساب العرب وأيامهم ومثالبهم ، وأمد اللغة بثروة من
الألفاظ وأكسب المعاجم مادة لغوية هامة . . .


تعريف فن النقائض
لغة : النقائض جمع مفرده نقيضة ، والنقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ، ونقض الحبل إذا حلّه ، ونقض العهد إذا تحلل منه ، والنقض ضد الإبرام لذلك قالوا نقائض جرير والفرزدق( والمناقضة في القول أن تتكلم بخلاف معناه) .
اصطلاحاً: هو أن يتجه الشاعر إلى آخر بقصيدة هاجياً مفتخراً ملتزماً البحر الذي اختاره الأول والقافية ذاتها وحركة الروي ، إذاً فلا بد من وحدة الموضوع ووحدة البحر والقافية والروي .
مثال: ما قاله الأخطل عندما مدح عبد الملك بن مروان هاجياً بني كليب بن يربوع رهط جرير
ومفضلاً عليهم بني دارم عشيرة الفرزدق خصم جرير:
أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عند التفارط إيراد ولا صدر
مخلّفون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيب وفي عمياء ما نظروا
فيرد عليه جرير:
أرجو لتغلب إذا غبّت أمورهم * * * ألا يبارك في الأمر الذي ائتمروا
خابت بنو تغلبٍ إذ خلّ فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدرُ
فالموضوع واحد وهو الهجاء .والبحر واحد وهو البسيط .والقافية راء مضمومة في النقيضتين.والمعاني واحدة هي الضعة والهوان.

نشأة فن النقائض :

النقائض من الفنون الشعرية القديمة لأنها عرفت منذ العصر الجاهلي ، فقد كان شعراء القبائل المتحاربة
يتراشقون بالشعر كما يتراشقون بالسّهام ، وكانوا يهجون ويناقضون بعضهم
بعضاً ، فينتصر الشاعر بقومه ويرد عليه شاعر القبيلة المعادية ، ثم جاء
الإسلام فدارت النقائض بين شعراء المسلمين وشعراء المشركين فدافع شعراء
المدينة عن الإسلام والمسلمين ودافع شعراء مكة عن دينهم الوثني ،وعلى

الرغم من أن النقائض أيام الرسول صلى الله عليه وسلم تعدّ امتداداً
للنقائض في الجاهلية إلا أن تغيراً قد أصابها من حيث الغاية إذا أصبحت
دفاعاً عن عقيدة ومبادئ دينية بعد أن كانت دفاعاً عن أعراض
القبيلة .
[center]ونقائض الإسلام لم تشتمل على فحش وجرح للأعراض وانتهاك للحرمات كالتي نتلمسّها بشكل واضح في نقائض جرير والفرزدق والأخطل .
ثم ازدهر هذا الفن ازدهاراً كبيراً وواسعاً في العصر الأموي وتحوّل إلى فن مستقل بذاته له أصوله وعناصره وأساليبه ومراميه وأبعاده الاجتماعية والسياسية فأحتلّ مكانة عزيزة وتبوأ منزلة في لوحة الشعر.
وكانت الحياة في العصر الأموي صالحة لقيام مثل هذا الفن ، واستطاع أن يرجع إلى ما كان عليه في الجاهلية الأولى ، لذلك عاشت النقائض في ظله وسايرته إلى النهاية وبلغت في درجتها الفنية وآثارها الأدبية الاجتماعية منتهى ما بلغت في تاريخ الشعر العربي جمعيه ،





فما هي أسباب النقائض في هذا العصر؟


أسباب النقائض :
لو رجعنا إلى العصر الأموي وبحثنا عن سبب انتعاش وتفجر النقائض في هذا العصر لوقفنا على أسباب خاصة وأسباب عامة.



الأسباب الخاصة:
أهم هذه الأسباب السبب الاقتصادي فنقائض جرير والأخطل متأثرة به ، إذ أنها قامت على ما كان
بين قيس وتغلب من المنافسة على أرض الجزيرة واستغلالها منذ نزلت قيس فنسرين أساءت جوار
تغلب فوقف جرير والأخطل متناقضين .
ومن الأسباب
الخاصة أيضاً أن الظروف جعلت جريراً يقف في صفوف قيس ، وتصادف أن عشيرته
أسرعت بالبيعة لابن الزبير ، و قتل مجاشعي الزبير بن العوام ،
و لجأت النوار زوج الفرزدق حين غاضبته إلى الزبير فجعل الفرزدق يهجو جريراً .

الأسباب العامة:
السبب السياسي : وترجع إلى تشجيع الخلفاء أي حكّام بني أمية لهذا الفن ولهذا الشعر بغية
صرف الناس عن التفكير في السياسة .
السبب العقلي : وتعود إلى نمو العقل وقدرته على الحوار والجدل والمناظرة في النّحل السياسية
والعقيدية والفقه والتشريع .
فلقد تناظر الشعراء بحقائق القبائل ومفاخرها ومثالبها ، فدرس كلّ منهم موضوعه وبحث في أدلته
ليوثقها ، وفي أدلة خصمه لينقضها ، فأصبحت مناظرات شعرية تدور في سوقي المربد في البصرة والكناسة في الكوفة .
السبب الاجتماعي: ومرده إلى حاجة المجتمع العربي وخاصة في البصرة إلى ضرب من الملاهي
يقضي به الناس أوقات فراغهم .

خصائص فن النقائض :
لفن النقائض وخصوصاً ما جرى بين جرير و الفرزدق والأخطل خصائص عديدة
منها:



1- طول النقيضة :
لاختلاط العصبية القبلية بالسياسة ، فكانت النقيضة
تخوض في مديح الخلفاء والولاة فأصبحت


لا تحتوي على فخر وهجاء فحسب بل تحتوي على مديح وسياسة ، ويقدم الشاعر لكل
ذلك ببكاء الأطلال ووصف الرحلة والنسيب ، فاتسمت بالطول ، فلجرير قصيدة
رائية أكثر من خمسين بيتاً

بدأها برثاء زوجته ووصف المطر ومديح أم حرزة ويبدأ البيت الرابع والعشرين فيها بهجاء الفرزدق فيقول: ( الكامل)

لولا الحياء لعادني استعبار * * * ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولقد نظرت وما تمتع نظرة * * * في اللحد حيث تمكّن المحفار
ثم يهجو الفرزدق فيقول :
أفأم حرزة يا فرزدق عتيم * * * غضب المليك عليكم القهار
فيرد عليه الفرزدق بقصيدة طويلة وفي البيت الثاني والعشرين يبدأ بهجاء جرير فيقول :
( الطويل)
تحن بزوراء المدينة ناقتي حنين * * * عجول يبتغـي البـو رائـم
ويا ليت زوراء المدينة أصبحت * * * بأحفار فلح أو بسيف الكواظم
ثم يهجو جريراً فيقول :
تحرّك قيس في رؤوس لئيمة * * * أنوفاً وآذاناً لئام المصالم


فجرير من قبيلة قيس




2- التأثر بالإسلام :


[center]عاش شعراء النقائض في بيئة إسلامية ، فدخلت المعاني الإسلامية في صلب النقائض فخراً وهجاء .

وهذا ما يبدو في نقيضة الفرزدق التي يهجو بها جريراً ويفتخر بقومه فيقول: ( الكامل)


إن الذي سمك السماء بنى لنا * * * بيتاً دعائمـه أعز وأطول
بيتاً بناه المليك ومـا بنا * * * حكم السماء فإنه لا ينقل
وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها رفع سمكها فسواها )
وقوله أيضاً: ( الكامل)
ضربت عليك العنكبوت بنسجها * * * وقضى عليك به الكتاب المنزل
وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت
بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون .)
ومن قول جرير الذي كان أشد تأثراً بالإسلام يقول : ( الكامل)
إنّ البعيث وعبد آل مقاعس * * * لا يقرآن بسورة الأحبار
وهذا مأخوذ من قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ...)وغير ذلك من الأشعار التي تبين تأثر شعراء النقائض بالإسلام





3- الإفحاش في الهجاء:


لقد هتك شعراء النقائض الأعراض وأباحوا الحرمات بعبارات تؤثر التصريح لا التلميح ،


وهذا الهجاء وصل إلى درجة تشمئز منه النفوس وتنكرها الأخلاق والتعاليم الدينية وكان

لبعض الأبيات أثر في نفوس من وجهت إليهم فقال جرير:


ما هجينا بشيء قط أشد علينا من قول الأخطل( البسيط )
مازال فينا رباط الخيل معلمة وفي * * * كليب رباط الذلّ والعار
قوم إذا استنح الأضياف كلبهم * * * قالوا لأمهم : بولي على النار
تمسك البول شحاً لا تجود به * * * ولا تبول لهم إلا بمقدار
فأجابه جرير : ( الكامل)
حيّوا المقام وحيوا ساكن الدار * * * ما كدت تعرف إلا بعد إنكار
كما أنّ الفرزدق يقول في أم جرير : ( الوافر)
قبح الله فقرة في بطنها منها * * * خرجت وكنت فيها تحمل
فأجابه جرير : (الكامل)
قبح الإله بني خفاف ونسوة ٍ * * * بات الخزير لهن كالأحقال
إذاً سلك شعراء النقائض هذا الطريق وهو الهجاء من أجل الرد على الخصم وتقوية حجته





4- اعتماد السخرية:


عمد شعراء النقائض إلى هذا الأسلوب ففيه إسفاف وتشنيع الخصم وفي نقائض جرير والفرزدق أمثلة كثيرة على ذلك . فقد سخر جرير من الفرزدق قائلاً ( الطويل)

وإنك لو تعطي الفرزدق درهماً * * * على دين نصرانية لتنصّرا
ومن ذلك أيضاً قوله : ( الوافر)
خذوا كحلاً ومجمرة وعطراً * * * فلستم يا فرزدق بالرجال
ومن ذلك قول الفرزدق في والد جرير ( الكامل)
إنّا لنضرب رأس كلّ قبيلةٍ * * * وأبوك خلف أتانه يتقمّل
وقوله أيضاً : ( الطويل)
تركنا جريراً وهو في السوق * * * حابس عطية هل يلقى به من يبادله
فقالوا له ردّ الحمار فإنه * * * أبوك لئيـم رأسـه وجحـافله





5-توليد المعاني والصور:


كان لشعراء النقائض خيال خصب يبتكرون الصور ويبالغون في المعاني ويخترعون الوقائع
والحوادث غير آبهين بما يرتكب في سبيل ذلك من الكذب والبهتان .
فشغل جرير بفكرة القين والحدادة عند الفرزدق فولّد منها المعاني ، فحينما يصفه بأنه قين
و ابن قين كان يتعمق في هذه الفكرة ، ويستخرج منها معاني متعددة فيقول : ( الكامل )
ألهى أباك عن كل المكارم والعلا * * * لي الكتائـف وارتفاع المرجل
تصف السيوف وغيركم يعصي بما * * * يا ابن القيون و ذاك فعل الصّقل
يقول أيضاً : ( الطويل)
هو القين وابن القين لا قين مثله لفطح المساحي أو لجدل الأداهم
ونلاحظ الفرزدق يسرد في ميميته حوادث وأيام فيقول ( الطويل)
ونحن ضربنا هامة ابن خويلد * * * يزيد على أمّ الفـراخ الجواثم
ونحن قتلنا ابني هيّم وأدركت * * * بحيرا بنا ركض الذكور الصلادم




استخدام أسلوب المقارنة والموازنة:



وأسلوب الموازنة والمقارنة من أهم سمات النقائض عند الأمويين وخصوصاً عند الفرزدق وجرير والأخطل لجأ إليه الشعراء للاحتجاج والدقة في التحدي ولتوضيح الفكرة وإظهارها .

يقول الفرزدق : ( الطويل)


أتعدل أحساباً لئام أدقةٍ * * * بأحسابكم إني إلى الله راجع
واضعاً قول الأخطل لجرير : ( الطويل)
أتعدل أحساباً كراماً حماتها * * * بأحسابكم إني إلى الله راجع
ومنها قول الأخطل لجرير : ( البسيط)
أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عنـد التفارط إيراد و لا صدر
مخافون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيبٍ وفي عمياء ما شعروا
ملطمون بأعقار الحياض فما * * * ينفكّ فـي دارميّ فيهـم أثر
قوم أنابت إليهم كلّ مخزية * * * وكلّ فاحشةٍ سبّت بهـا مضر
فينقض عليه جرير قائلاً : ( البسيط)
نحن اجتبينا حياض المجد مترعة * * * من حومة لم يخالط صفوها كدر
خابت بنو تغلب إذ دخل فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدر
الظاعنون على العمياء إن ظعنوا * * * والسائلون بظهر الغيب ما الخير




رصد سقطات الخصم:


حاول شعراء النقائض رصد أخطاء وغفلات الخصم لكي ينهلون عليه بالهجاء والشعر المقذع
وينظر هنا إلى حادثة نبؤ السيف في يد الفرزدق عندما أمره الخليفة سليمان بن عبد الملك بضرب
عنق أحد الأسرى ، وكان قد دس له سيف لا يقطع ، فاستغل هذه الحادثة جرير ، وراح يسخر من الفرزدق فيقول: (الطويل)
أكلفت قيساً أن نبا سيف غالب * * * وشاعت له أحدوثـة فـي المواسم
بسيف أبي رغوان سيف مجاشع * * * ضربت ولم تضرب بسيف ابن ظالم
ضربت عندالإمام فأرعشت يداك * * * وقالـوا محـدث غير صـارم



أن فن النقائض فن قديم وجد منذ العصر الجاهلي وترعرع حتى وصل إلى عهد بني أمية ، وقد توافرت في هذا العهد الأسباب السياسية الاجتماعية والعقلية لرعاية هذا الفن ، وجذبت إليه الشعراء .
ونلاحظ أن هذا النوع من فنون الشعر يحتاج إلى شرائط من حيث اتحاد البحر والروي والمعنى.



و عرفنا أقطاب هذا الفن في هذا العهد وكيف استطاعوا تكريس شعرهم في سيبل الوصول إلى غايتهم
وفن النقائض هو أحد الفنون الأدبية التي أفادت العلماء في معرفة الأنساب والمفاخر عند العرب.

_________________
عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" Sophan_allh


عدل سابقا من قبل Seen7 في السبت 18 ديسمبر 2010 - 15:19 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عجان
مشرف
مشرف
محمود عجان


عدد المساهمات : 660
نقاط : 11305
السُّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســـــ الرقة ــــورية

عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل"   عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010 - 17:19

مشــــــــــــــــــــ يا مبدع ــــــــــــــــــــــــــــور
سلمت يداك

_________________
[right]محمود عجان الحديد
ثانوية الرشيد
الصف الأول الثانوي
mahmoodak33_33@hotmail.com
mahmoodak33@yahoo.com
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين الملا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ياسين الملا


عدد المساهمات : 891
نقاط : 11756
السُّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســــــــــالرقةــــــــــــورية

عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل"   عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010 - 22:46

مشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور
اخSeen7 للدرس الرائع

_________________
ياسين الملا
العاشر ثالثة

عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل" F35eb64b17io3
yassin.mala@msn.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alrqa.com/vb/index.php
 
عاشر>فن النقائض نشأته-خصائصه -شعراؤه "البحث الكامل"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاشر>لغة عربية>تقرير عن كتاب
» عاشر>تاريخ>حل اسئلة التعليل(الوحدة1+2)
» عاشر > فلسفة >1+2
» عاشر >لغة عربية >ظاهرة الصعاليك
» عاشر>الأثر الإسلامي في الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرشيد التعليمي :: القسم التعليمي والتربوي :: إثراء مناهجنا الدراسية-
انتقل الى: