منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله
منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله
منتدى الرشيد التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرشيد التعليمي

منتدى تعليمي تعلمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ** أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرشيد التعليمي ** نتمنى أن تجدوا المتعة والفائدة معنا ** الأستاذ : شحادة بشير

 

 الوصف (لطلاب العاشر)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود عجان
مشرف
مشرف
محمود عجان


عدد المساهمات : 660
نقاط : 11305
السُّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســـــ الرقة ــــورية

الوصف (لطلاب العاشر) Empty
مُساهمةموضوع: الوصف (لطلاب العاشر)   الوصف (لطلاب العاشر) I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010 - 2:43

الوصف غرض من أغراض الشعر القديمة، حيث واكب الإبداع الشعري منذ الجاهلية، ولا يزال غرضا مطروقا حتى اليوم. إن الوصف يسير في مسلكين اثنين، فهوإما أن يكون ممتزجا مع غيره من الموضوعات الأخرى كالمدح والرثاء والغزل وما إليها حيث أننا إذا مدحنا فإنما نصف محاسن الممدوح، وإذا رثينا فنحن نصف مناقب الفقيد، وهكذا…..، وإما يكون غرضا مستقلا بذاته لم يقصد به سواه. وبما أن الطبيعة كانت ملهمة للفنون المختلفة دائما خاصة للشعراء وفضلاعن ذلك ترافق الشاعربجمالها ومظاهرها طول حياته، ويستوحي الشاعر منها عناصر تجربته الشعرية كان وصفها منذ القديم عنصرا مهمّا طرقه کثیرون من الشعراء واتسع المجال فيه ولم يخل منه ديوان أي شاعر منه. عالج الشعراء وصف الطبيعة في القرون المختلفة وأمعنوا في مظاهرها بالأوصاف المتنوعة، وتخللت أبياتهم لوحات جميلة من الصور التشبيهية والإستعارية التي استمدوها من الطبيعة. وهذا المقال يهدف ذلك من خلال أشعار الجاهلييين والأمويين والعباسيين مع شيئ من المقارنة في هذه العصور.


الوصف في اللغة هو:" وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفة ً: حَلاَّها [1] "والوصف جزء من منطق الإنسان،لأنَّ النّفس محتاجة من أصل الفطرة الی ما یکشف لها من الموجودات ویکشف للموجودات منها، ولایکون ذلك الاّ بتمثیل الحقیقة وتأدیتها إلی التصوّر في الطریق السمع والبصر والفؤاد " [2] .وقد تعرض ابن الرشيق في أثناء حديثه عن الوصف الذي قال عنه بأن أكثر الشعر يرجع إليه إلى تفاضل الناس في الوصف وإلى أهم موصوفاته أوموضوعاته على عهد المولدين فقال: " الأولى بنا في هذا الوقت صفات الخمر والقيان وما مشاكلها وما كان مناسبا لهما كالكؤوس والقنان والأباريق ،وباقات الزهر، إلى ما لابد منه من صفات الخدود والقدود و… ، ثم صفات الرياض والبرك والقصور وما شاكل المولدين ، فإن ارتفعت البضاعة ، فصفات الجيوش وما يتصل بها من ذكر الخيل والسيوف والرماح والدروع والعصي والنبل ، إلى نحوذلك من ذكر الطبول والبنود وليس يتسع بنا هذا الموضوع لإستقصاء ما في النفس من هذه الأوصاف " [3] .ویشیرأحمدالهاشمي في کتابه عن الوصف ،"الوصف،هوشرح حال الشيء وهیئته علی هوعلیه في الواقع لإحضاره في ذهن السامع کأنّه یراه أویشعربه". [4] وأیضاً یقول:"الوصف،عبارة من بیان الأمر بإستیعاب أحواله وضروب نعوته الممثلة له وأصوله ثلاثة: الأول:أن یکون الوصف حقیقیتاً بالموصوف مفرزاً له عمّا سواه،الثاني: أن یکون ذا طلاوة ورونق. الثالث: أن لایخرج فیه إلی حدود المبالغة والإسهاب ویکتفي بما کان مناسباً للحال وأنواعه کثیرة ولکنّها ترجع إلی قسمین وهما وصف الأشیاء ووصف الأشخاص أمّا الأشیاء الحریّة بالوصف فهي کالأمکنة والحوادث ومناظرالطبیعة. أمّا وصف الأشخاص فیکون بوصف الصّورة أوبوصفهما معاً." [5] هناك تعریف آخر عن أنواع الوصف ،"والوصف في کلّ شيء نوعان : خیالي وحسيّ . فالوصف الخیالي یعتمد التشبیه والإستعارة ویحاول أن یستحضر الموصوف من الذاکرة . أما الوصف الحسي فهوتصویر للموصوف .
ولاریب في أنّ الوصف الحسي أبلغ وأجود وأندر وأکثر صعوبة من الوصف الخیالي" [6].
وقد عُرف الوصف منذ عُرف الشعر العربي ، وفي رأي صاحب العمدة نرى أن "الشعر إلا أقله راجعٌ إلى باب الوصف" [7] والشاعر الذي يُظهرمقدرة فنية في نقل صور موصوفه وتجليتها وتوضيحها للسَّامع يكون ذلك دليلاًعلى تفوّقه وبراعته ، ومدى دقّته ومهارته في فنّ الوصف "فأحسنُ الوصف ما نُعت الشيءُ حتى تكاد تُمثله عينًا للسامع" [8] كما قال حنّا الفاخوري: " والوصف هوذکر أقسام الشي ء وشرح هیئته لإحضاره فـي ذهن السامع " [9] فالوصف في المعجم العربي هوالتجسيد والابراز والإظهار وفي التراث النقدي العربي يقول قدامة بن جعفر في الوصف: "إنما هوذكر الشيء بما فيه من الأحوال والهيئات" [10]
إن كل الأجناس الأدبية كالقصة والرواية والشعرلم تستغن عن الوصف.فالأدب العربي منذ القديم عرف الوصف، وشعراء الجاهلية مارسوا الوصف في نظمهم لقصائدهم سواء وصف الحبيبة أووصف الأطلال أووصف المعارك و… إلخ. قال ابن رشیق : أبلغ الوصف ما قلب السّمع بصرا والشعراء يتفاوتون في مقدار براعتهم في الوصف ، فهناك من يستطيع إجادة الوصف غير أنَّه يشتهر بوصف شيء بعينه، وذلك لعلمه به وشدة اتصاله منه . يقول الرافعي في هذا المنطلق:"وقد يُشارك في أوصافٍ كثيرة لكنه ينفرد بالشهرة في بعضها ، من جهة العلم لا من جهة الصناعة، فكلما کان أعلم بأجزاء الموصوف وحالاته، وأقدر على استقصاء هذا العلم في شعر، إنه أبلغ في الوصف وأولى بالتقديم [11] "یقسم الأدباء الوصف الی قسمین :وصف الظواهر الطبیعیة التي هي من خلق الله القادر المبدع ، ووصف الآثار الإنسانیة التي هي من صنع الإنسان الحاذق المخترع ،ومن إخراج الید الصّناع ، ثمّ هم یتناولون الظواهر الطبیعیة فلا یجدونها متماثلة في جمیع الخصائص، فیعقدون بینها موازنة تنتهي إلی تقسیمها قسمین : الظواهر المتحرّکة، وهي کل ما یجري فیه ماء الحیاة وینبض بالحرکة: من حیوان أليف کالناقة والفرس، والکلب والمعز والغنم، أووحش مفترس کالأسد والذئب والحشرات والهوام.
والظواهر المتحرکة إمّا خارجیة کهذا الّذي قدمنا أمثلة له، ویسمیه الغربیون الوصف الموضوعي، وإمّا داخلیّة، فهي تلك التي تمثّل أحوال قاتلها، فتصف خواطر نفسه، أوخفقات قلبه، تقرّح کبده، أوتحرق فؤاده، أوهجسات وجدانه، أوهمسات شعوره، أولمحات أفکاره، أوومضات إنسانه، إلی آخرما یصوره من تلك التموجات النفسیة، والإهتزازات العاطفیّة، وهوالوصف الذاتي . والظواهر الساکنة، وتنصرف إلی کلّ ما تشتمل السموات والأرض من أجرام وکواکب ، وجبال وصحاري، ووهاد ونجاد، وبحار وأنهار، وما ینشأ عن هذه وتلك من مد وجذر، وبرق ورعد، وغیث ومطر، وزلازل وبراکین، وزعازع وأعاصیر " [12].
إن الوصف أثر الطبیعة في النفس ، وتصویر فعل الظواهر في الخاطر ، فلابدّ أن یکون بلغة أرقی، أسلوب أکثر اتساقا ، وأعظم إنسجاما من سواه ، وهوالشعر" [13]

_________________
[right]محمود عجان الحديد
ثانوية الرشيد
الصف الأول الثانوي
mahmoodak33_33@hotmail.com
mahmoodak33@yahoo.com
[/right]


عدل سابقا من قبل Seen7 في الخميس 16 ديسمبر 2010 - 23:55 عدل 3 مرات (السبب : تكبير الخط...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين الملا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ياسين الملا


عدد المساهمات : 891
نقاط : 11756
السُّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســــــــــالرقةــــــــــــورية

الوصف (لطلاب العاشر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف (لطلاب العاشر)   الوصف (لطلاب العاشر) I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010 - 4:04

مشكور اخ محمود لكن ارجو منك ان تقيم تعديل على الموضوع وتكبر الخط وهذا لا يعني انتقادي لموضوعك
تقبل مروري
///////////////////////
ياسين الملا

_________________
ياسين الملا
العاشر ثالثة

الوصف (لطلاب العاشر) F35eb64b17io3
yassin.mala@msn.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alrqa.com/vb/index.php
محمود عجان
مشرف
مشرف
محمود عجان


عدد المساهمات : 660
نقاط : 11305
السُّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســـــ الرقة ــــورية

الوصف (لطلاب العاشر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف (لطلاب العاشر)   الوصف (لطلاب العاشر) I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010 - 5:33

الله يحفظك و يسدد خطاك
مشكور على مرورك يا أحلى ياسين

_________________
[right]محمود عجان الحديد
ثانوية الرشيد
الصف الأول الثانوي
mahmoodak33_33@hotmail.com
mahmoodak33@yahoo.com
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الحسين
مشرف
مشرف
أحمد الحسين


عدد المساهمات : 210
نقاط : 10640
السُّمعَة : 73
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 28

الوصف (لطلاب العاشر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف (لطلاب العاشر)   الوصف (لطلاب العاشر) I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010 - 0:07

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووو
ويسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووو
وللك تحياتي على اصغائك لنا وكتابة هذا الموضوع

_________________
الوصف (لطلاب العاشر) Alfaris_net_1297282512
احمل هندسة في الحياة ان تبني جسرا فوق نهرا من اليأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عجان
مشرف
مشرف
محمود عجان


عدد المساهمات : 660
نقاط : 11305
السُّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســـــ الرقة ــــورية

الوصف (لطلاب العاشر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف (لطلاب العاشر)   الوصف (لطلاب العاشر) I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010 - 5:33

الله يحفظك و يسدد خطاك

_________________
[right]محمود عجان الحديد
ثانوية الرشيد
الصف الأول الثانوي
mahmoodak33_33@hotmail.com
mahmoodak33@yahoo.com
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم المطر
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


عدد المساهمات : 93
نقاط : 10448
السُّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 29

الوصف (لطلاب العاشر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف (لطلاب العاشر)   الوصف (لطلاب العاشر) I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010 - 9:01

الف الف شكرا
بصراحة مساهمة مفيدة جدا
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصف (لطلاب العاشر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنية الذرة (لطلاب العاشر)
» الاستعارة هام جدا لطلاب الصف العاشر
» قضية البكاء على الأطلال (لطلاب العاشر)
» الحياة العقلية في العصر الجاهلي (لطلاب العاشر)
» الشعر وتاثره بالمعطيات الجديدة في العصر العباسي (لطلاب العاشر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرشيد التعليمي :: القسم التعليمي والتربوي :: إثراء مناهجنا الدراسية-
انتقل الى: