فن الشبيه
التشبيه لغة هو التمثيل وهو المصدر من الفعل شبه
يقال شبهت هذا بهذا أي مثلته به
وأما التشبيه اصطلاحا فهو الدلالة على المشاركة بين شيئين
أركان التشبيه
1. المشبه
2. المشبه به
3. اداة التشبيه وهي الكاف او نحوها ملفوظة او مقدرة
4. وجه الشبه :
وهو الصفة أو لصفات إلي تجمع بين الطرفين
طرفا التشبيه إما أن يكونا حسيان
أي مايدرك بإحدى الحواس الخمس الظاهرة فيكون من المسموات او المبصرات او المذوقات او المشمومات او الملموسات
مثال أنت نجم في رفعة وضياء
صوتها كصوت البلبل
كأن المدام وصوب الغمام وريح الخزامى وذوب العسل
يعل به بردأنيابها اذا النجم وسط السماء اعتدل
كان فم المرأة مسك
لها بشر مثل الحرير ومنطق رخيم الحواشي لا هراء ولا نزر
كما يمكن أن يكونا عقليان
لايدركان بالحواس بل بالعقل
كتشبيه العلم بالحياة والجهل بالموت
أو مختلفان
أي أن يكون احدهما عقليا والأخر معنويا كشبيه الموت بالسبع او الناقة العشواء وتشبيها بالعطر بالخلق الكريم
والتشبيه له عدة أوجه كما يقول المبرد
1.التشبيه المصيب ليس فيه مبالغة
كقول النابغة
نظرت إليك بحاجة لم تقضها نظر السقيم إلى الوجوه العود
2.التشبيه المفرط ويقصد به المبالغ به
إن صخرا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
أداة التشبيه :
هي كل لفظ يدل على المماثلة والاشتراك
وهي حرفان (الكاف وكان ومثل )
واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض
زيد كالأسد جرأة
العمر مثل الضيف
أنواع التشبيه
التشبيه المرسل ما ذكرت فيه الأداة
العمر مثل الضيف
التشبيه المؤكد ما حذفت منه الأداة
وترى الجبال تحسبها هامدة وهي تمر مرّ السحاب
وجه الشبه
وهو المعنى الذي يشترك به طرفا التشبيه حقيقة او خيالا
حقيقي
الثلج كالقطن البيضاء فالثلج حقيقة هو ابيض وكذلك القطن
خيالي
النجوم مبعثرة في السماء تخيلها بالحروف
والتشبيه من حيث وجه الشبه
1.تمثيلي: وجه الشبه صورة منتزعة من أمرين او أكثر
كان سهيل والنجوم وراءه صفوف صلاة قام فيها إمام
كأن سماءنا لما تجلت خلال نجومها عند الصباح
رياض بنفسج خضلٍ نداه تفتح بينه نور الأقاحي
2.التشبيه المجمل ما حذف منه وجه الشبه
فانك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
التشبيه البليغ
ما حذف من وجه الشبه والأداة وهو أعلى مراتب التشبيه في البلاغة وقوة المبالغة الجندي أسد