منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله
منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله
منتدى الرشيد التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرشيد التعليمي

منتدى تعليمي تعلمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ** أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرشيد التعليمي ** نتمنى أن تجدوا المتعة والفائدة معنا ** الأستاذ : شحادة بشير

 

 فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الحسين
مشرف
مشرف
أحمد الحسين


عدد المساهمات : 210
نقاط : 10640
السُّمعَة : 73
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 28

فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)   فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) I_icon_minitimeالأحد 5 ديسمبر 2010 - 21:03

فلسفة الدرس الثالث
1-تخيل عالما من غير اخلاق وقيم. فكيف ستكون علاقة البشر فيه؟
ستكون علاقة ظالمة وجائرة لا ضابط لها وايضا علاقة مكروها بين الكل وغير ناجحة.
2-علل ما يلي:
أ-لا يكفي الانسان ان يحمل القيم حتى يكون اخلاقيا.
لان الانسان يصنع القيم وعليه ان يتمثلها واقعا ويمارسها سلوكا.
ب-الاخلاق علم معياري .
لانه يبحث في الاحكام القيميًة.
ت-يرى افلاطون ان الانسان قد لايتمكن من فعل ما يراه جيدا.
لان الارادة غير قادرة على اقامة توازن بين عناصر النفس لدى الانسان.
ث-احيانا يكون المذموم في مجتمع ما ممدوحا في مجتمع اخر.
لان البيئة الاجتماعية لهذا الشخص تختلف عن بيئة الذين يذمونه او يمدحونه.
ج- ينجح بعض الاباء في غرس القيم في نفوس ابنائهم ويخغق اخرون.
لان التربية بالتعليم اكثر منها بالتلقين.
3- يقول كانط : الواجب بالنية بغض النظر عن المنفعة, ويقول اخرالمنفعة هي دافع الواجب الى اي الرائيين تميل؟علل اجابتك. اميل الى الرأي الثاني- لان نفع الاخرون هي الغاية التي تدفعنا للقيام بواجبنا.
4-بين لماذا ساد الصراع بين ابناء الجنس البشري؟ وكيف انتهى؟
من اجل المحافظة على الذات- انتهى بأن يتنازل كل انسان عن جزء من انانيته لينعم بالامان.
5- التنشئة الاخلاقية تربية وليس تعليما . وضح ذللك بالامثلة.
اذا كذب الاب امام ابنائه فلن يستطيع ان يعلمهم فضيلة الصدق بالوعظ والكلام.
الاسئلة الباقية موجودة على شكل تعاريف

*******************************************************************
الدرس الرابع

عرف كلا من :
المعرفة العلمية ::هي قدرة العقل الانساني على تفسير الظاهرات تفسيرا علميا بربطها رابطا موضوعيا وهي تقومعلى اساس الملاحظةالمنظمة للظاهرات او وضع الفروض واتحقق منها.

العلم: هو نشاط انساني معرفي مضبوط منهجيا يهدف الى الالكشف عن الصفات والعلاقات والقوانين التي تخضع لها الظاهرات والاشياء والعمليات الجارية في مجالات الوجود المتعددة وتفسيرها والتنبؤ بمستقبلها.

الوعي العلمي : هو الاقرار بأن كل شيء قابل للمعرفة وقابلية المعرفة ليست مرتبطة بقدرة العقل والتجربة فحسب انما بتقدم وسائلها ومناهجها ايضا.

علل ما يلي :
1- لم تنته وظيفة الفلسفة على الرغم من التقدم العلمي.
لان الحياة الحثية قدمت بتحولاتها ومشكلاتها المزيد من الحاجة الى الفلسفة.
ت-ان نظرية الارتقاءلدارون نقطة تحول في الفلسفة.
لانها حولت الطبيعة من نظام ثابت الى واقع متغير وشجعت التفسيرات العلمية العلوم الطبيعية ومهدت لادخال الوضعية في الفلسفة.
ث- يلجا بعض المتعلمين في حل مشكلاتهم الى المشعوذين والمنجمين.
بسبب ضعف الوعي العلمي لديهم.

استنتج الاسباب الرئيسية لتخلف الوعي العلمي.
1- الشعور بالعجز فيلجأ الانسان في تعليله الاحداث الى قوى لا عقلية.
2- التفكير الخرافي والتعصب.
3- الاساليب الخاطئة في التربية.
صغ اسئلة حول فكرة (الوعي العلمي آفاق المستقبل) واطرحها على زملائك في الصف.
1- لماذا ينبغي على كل شخص منا ان يمتللك الوعي العلمي؟
2- كيف يساهم الوعي العلمي لجعل المستقبل افضل.

هل العلم قادر على الاجابة عن كل تساؤلات الانسان؟ولماذا؟
لا,لان العلم يهدف الى الاكتشاف والتنبؤ والضبط والتحكم وهنالك تساؤلات عديدة للعلم من ناحية ضبطها والتحكم فيها مثل:
ما الحياة, ما الموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزالق
مشرف
مشرف
محمد الزالق


عدد المساهمات : 85
نقاط : 10427
السُّمعَة : 55
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29

فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)   فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 1:25

شكرا يا أبو حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين الملا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ياسين الملا


عدد المساهمات : 891
نقاط : 11756
السُّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســــــــــالرقةــــــــــــورية

فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)   فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 3:38

مشكور على الدرس المفيد التلخيص الرائع

_________________
ياسين الملا
العاشر ثالثة

فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) F35eb64b17io3
yassin.mala@msn.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alrqa.com/vb/index.php
محمود عجان
مشرف
مشرف
محمود عجان


عدد المساهمات : 660
نقاط : 11305
السُّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســـــ الرقة ــــورية

فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)   فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 3:49

مشكور أخ أحمد

_________________
[right]محمود عجان الحديد
ثانوية الرشيد
الصف الأول الثانوي
mahmoodak33_33@hotmail.com
mahmoodak33@yahoo.com
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عجان
مشرف
مشرف
محمود عجان


عدد المساهمات : 660
نقاط : 11305
السُّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29
الموقع : ســـــ الرقة ــــورية

فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)   فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع) I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 3:49

الله يعطيك العافية

_________________
[right]محمود عجان الحديد
ثانوية الرشيد
الصف الأول الثانوي
mahmoodak33_33@hotmail.com
mahmoodak33@yahoo.com
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة الدرس(الثالث+ الرابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظام xp (موسوعة متكاملة)
» عاشر > فلسفة >1+2
» نبارك لأحمد البليبل حصوله على المركز الثالث في المسابقة الوطنية للمعلوماتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرشيد التعليمي :: القسم التعليمي والتربوي :: إثراء مناهجنا الدراسية-
انتقل الى: