منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله

منتدى الرشيد التعليمي

منتدى تعليمي تعلمي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ** أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرشيد التعليمي ** نتمنى أن تجدوا المتعة والفائدة معنا ** الأستاذ : شحادة بشير

شاطر | 
 

 مسلسل المذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S.H.H B
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 6471
السُّمعَة : 138
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 25
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: مسلسل المذاكرة   السبت 22 أكتوبر 2011 - 5:12



يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. وقد يضيف
عليها 4-5 سنوات في الجامعة. ممن الممكن بعدها أن يستمر في دراسته ليحصل على
الماجستير أو الدكتوراه. هذا بالإضافة إلى الدورات التعليمية في المجالات المختلفة
سواء كانت متعلقة بالعمل أو بهوايات الشخص نفسه
.
خلال مدة الدراسة الطويلة هذه، يبذل الفرد منا جهدا ليس
بسيطا للنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق
الآخرين
. وحتى درجة التوفيق في النجاح تختلف من شخص لآخر. بشكل عام، إن
استطاع الإنسان إيجاد وسيلة مناسبة للدراسة، فسيساعده ذلك على اجتياز هذه المرحلة
بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبير
.
وفي هذه الأسطر نقدم بعض التنبيهات والنصائح التي تكوّن
مجتمعة طريقة فعّالة للدراسة. قد يعتبر البعض أن هذه النصائح صعبة التطبيق. لكن
بالإمكان اختيار ما يتناسب مع ظروف الشخص ونفسيته، وترك ما لا يتناسب معه
.
المكان المناسب لك :
إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة،
والكتابة)، ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلا الأمرين. من الأفضل توفر
الأمور التالية في هذا المكان

1-سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب(


2-مقعد مريح.


3-إضاءة جيدة (مصباح
متحرّك إن أمكن
(


من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما
إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل
.
هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:
الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.
عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من
البقية، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس
المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات. ولنأخذ
مثالا على دمج هذه الطرق
:
استماع : عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم.
كتابة : عندما تدوّن الملاحظات.
رؤية : عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك.
تسميع : عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال.
جزّء أوقات الدراسة :
من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة.
فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة.
وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة لتعلم مسألة إحصائية،
قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة للدراسة وافصل بينها بـ 20
أو
30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة،
كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة لعبة معينة، أو
الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات
الراحة هذه
.
حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي
يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدءون الدراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان
مباشرة. لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أن تكون أولا بأول.
سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحان عادة
.
نصائح عامّة
النصيحة الأولى: تبادل الآراء والأفكار مع الزملاء .
من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة
في كل مادة من المواد
. سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما
أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات التي دونت أثناء الدرس في حالة غيابك
عنها
.
النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا.
مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع
المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل،
يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك
.
إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك
الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو
صلاة ركعتين أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يؤدي إلى
تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة
.
النصيحة الثالثة: التبسيط.
ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول
أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة
على سبيل المثال
:
مثال :
"
التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة
ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه
بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ
الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب،
لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين
".

بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً:
التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول ---
يحدث رد الفعل
.
النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي:
يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض
أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم،
شعير، فجل، لوز
.
نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف،
ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ
.


قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد
أن نظام يساعدك على التذكّر
.
النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم:
أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب
للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن
عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ
".
النصيحة السادسة:الكتابة والتخطيط:
يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من
أهمها (تخطيط وإبراز
) الأفكار الهامة في الكتاب، وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل
ذلك
:


اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.


أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.


على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.


ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.


ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.


علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.


في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع
وأسئلة


توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم
الكتب بكفاءة أعلى، ومن هذه الطرق
:
طريقة SQ3R للقراءة:
وهي وسيلة لدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون.
هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ
:
تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع، راجع.
تصفح : اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على
الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصور
والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا
حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل
.
تسائل : حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذا على تذكّر
المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أن تسأل نفسك
"ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟
". واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا
تنسى أن تترك فراغا تحت السؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها
.
اقرأ : ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها
من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم
تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة
في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت
.
سمّع : بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من
كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته
.
راجع : عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع
الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش
الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك
لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن
.
وإليك بعض النصائح الإضافية
للمراجعة
:

المراجعة المستمرة:


ما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمرة.


راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.


إقرأ الدرس قبل الحصة.


راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة
ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك)
.


ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.


طريقة ميردر للدراسة:
المزاج : تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين
للمذاكرة
.
الفهم : ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من
الكتاب أو على مجموعة تمارين
.
استرجع : بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.
استوعب : تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب
أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك
.
توسع : في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:
لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ما هي الأسئلة
والانتقادات التي سأطرحها؟

كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟
كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
راجع : ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدراسة.
تدوين الملاحظات وكتابة الملخصات :
هذه الملاحظات والملخصات قد تكون للكتاب أو قد تكون
لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذه الملخصات
:


أي أمر يؤكد عليه المدرس أو يستغرق به وقتا لإملائه أو
كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمنا الرسومات البيانية
وشروحاتها
.


لا تحاول أن تكتب كل كلمة ينطق بها المعلّم. اكتب فقط
المفاهيم الأساسية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتاب ممتلئا
بالتفاصيل
.


إذا لم تفهم أي معلومة اطلب من المعلّم أن يعيد شرحها.
إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحراج قم بذلك بعد الفصل. اسأل بعد الفصل مباشرة
ولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك
.


تأكد من عمل قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة
بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلّم في شرحه
.






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
S.H.H B
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 6471
السُّمعَة : 138
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 25
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: مسلسل المذاكرة   السبت 22 أكتوبر 2011 - 5:20



الأساليب الصحيحة للمذاكرة


أولا : وقت المذاكرة : ان وقت المذاكرة غير محدود فكل وقت صالح
للمذاكرة , ولكن يجب تقسيم أوقات المذاكرة الى أوقات واجبة وأوقات اختيارية.
فالاوقات الواجبة هى ساعات دائمة, ساعة قبل الفجر وساعة
بعده وساعتين بعد العصر وساعتين بعد العشاء.
إذن 6 ساعات ذهبية يقضيها الطالب فى المذاكرة والمراجعة
الجادة كافية.
ثانيا : تقسيم المواد , فتقسيم
المواد فى مجموعات بأن تكون اللغة العربية والدين فى مجموعة والمواد العلمية فى
مجموعة, والمواد الرياضية فى مجموعة واللغة الانجليزية فى مجموعة, ومن هذا التقسيم
يصنع جدول المذاكرة , ويجعل كل مجموعة فى أحد الاوقات الذهبية التى سبق أن حددها
لاوقات المذاكرة .
ثالثا : وضع جدول للمذاكرة , بحيث يحدد موعدا لكل مجموعة من
المواد حسب التقسيم الذى يتبعه, ومن هذا الجدول يضع برنامجا للمذاكرة اليومية,
ووقتا للمراجعة الاسبوعية وبعد ذلك للمراجعة الشهرية.
الطريقة المثلى للمذاكرة:
اكمالا للاساليب الصحيحة فإليكم الاسلوب الرابع فى الطريقة المثلى للمذاكرة:

1-ختيار المكان المناسب, مقعد مريح , مكان هادئ, اضاءة مريحة,
تهوية كافية.
2- الاندماج فى المذاكرة بدون
تقطع, وذلك بالابتعاد عن التلفزيون والهاتف, وعدم السماح لاحد بمقاطعة هذا الاعتكاف المؤقت الذى يحب
الا يزيد على ساعتين.
3-التركيز فى الدراسة , واحضار جميع المتطلبات لها من كتب
ومذكرات, وأن يكتب ملاحظاته ومراجعاته فى دفتره اليومى
التعامل مع الاختبارات:
إليكم بعض النصائح القيمة التي تساعد الطالب على
الاقدام على الاختبار باستعداد نفسى وفكرى ونذكر منها :
1 – النوم المبكر والاستيقاظ المبكر.
2 – ترك المذاكرة قبل بدء الاختبار بساعة على الاقل, حتى
يعطى راحة للعقل , يجب قراءة السؤال بعناية فائقة , ثم يجيب على الاسئلة التى يعلم
صحة اجابتها, ثم بعد ذلك ينتقل الى اجابة الاسئلة التى يراوده شك فى صحة اجابته,
وعليه الا يستعجل الخروج , بل عليه مراجعة اجابته, فكثيرا ما يكتشف اخطاء املائية
أو كلمة ناقصة.
3 – على الطالب ألا يناقش الاختبار السابق والذى انتهى منه,
لان ذلك قد يسبب له تشوشا ذهنيا فى حالة اختلاف اجابته مع بعض زملائه




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شحادة بشير
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 359
نقاط : 6654
السُّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 38
الموقع : سوريــ الرقة ــا

مُساهمةموضوع: رد: مسلسل المذاكرة   السبت 22 أكتوبر 2011 - 6:10

رائع أخ صايل
طول مدة الدرساة والرغبة بالنجاح يجب أن تنظمها استراتيجية مميزة كي نحقق أهدافنا
تحياتي لك

_________________
شحادة بشير
مدرس تربية إسلامية
الرقة - ثانوية الرشيد
الحقيبة الإلكترونية : http://shhada.zxq.net
منتدى الرشيد التعليمي : http://shhada.syriaforums.net
المدربان : عبد الكريم العسكري ومحمد كامل الحاج
{إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد : 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shhada.syriaforums.net
 
مسلسل المذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرشيد التعليمي :: القسم التعليمي والتربوي :: تطوير الذات-
انتقل الى: