منتدى الرشيد التعليمي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتدى الرشيد التعليمي
نتمنى أن تتكرموا بالتسجيل أو الدخول لتتمتعوا بكافة الخيارات والمزايا
يُسعدنا ويُشرفنا تواجدكم
حياكم الله

منتدى الرشيد التعليمي

منتدى تعليمي تعلمي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ** أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرشيد التعليمي ** نتمنى أن تجدوا المتعة والفائدة معنا ** الأستاذ : شحادة بشير
نموذج امتحان اللغة العربية للصف العاشر وفق المنهاج الحديث 5 5 1
شاطر | 
 

 نموذج امتحان اللغة العربية للصف العاشر وفق المنهاج الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S.H.H B
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 236
نقاط: 3118
السُّمعَة: 138
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 20
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان اللغة العربية للصف العاشر وفق المنهاج الحديث   الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 21:31


نموذج امتحان اللغة العربية للصف العاشر وفق المنهاج الحديث

قال الشاعر زهير بن أبي سلمى واصفا الأطلال داعيا إلى السلم مشيدا بمن يحاول نشره:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم
ودار لها بالرقمتين كأنها مراجيع وشم في نواشر معصم
أثافي سعفا في معرس مرجل ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلم
سعى ساعيا غيظ بن مرة بعدما تنزل ما بين العشيرة بالدم
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش و جرهم
يمينا لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سحيل و مبرم

الأسئلة :

- البنية الفكرية-

1- انسب المعاني التالية إلى الأبيات المناسبة من النص:
أ-عرفت حجارة سودا تنصب عليها القدر و عرفت نهيرا صغيرا حول بيت أم أوفى بقي ثابتا(1)
ب- إن اثار ديار أم أوفى في حومانة الدراج و المتثلم شبيهة بوشم في ذراع قد أعيد بعد انمحائه(1)
2- يمدح الشاعر في المعلقة سيدين نشرا السلم بين قبيلتين متحاربتين ،من السيدان و القبيلتان؟(1)
3- المقصود بالبيت في البيت الخامس : بيت الشعر – بيت القبيلة – البيت العتيق .(1)
4- هات المفرد من (أثافي – نواشر – سعفا – رجال ) (2)
5- ما معنى الكلمات التالية في النص (سحيل – نؤي ) (1)
6- كيف تبحث عن كلمة (يتثلّم) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟(1)

- البنية الفنية –

1- استخرج من الأبيات المفردات التي تنتمي إلى مجال (الأطلال)؟(2)
2- من المشاعر العاطفية في الأبيات ( الحزن – الإعجاب) اذكر مثالا لكل شعور ؟(1)
3- استخدم الشاعر في البيت الثاني صورة بيانية ، حدد عناصرها و سمها.(2)
4- قطع الشطر التالي و سم بحره: سعى ساعيا غيظ بن مرة بعدما .(3)

-قواعد اللغة و المهارات اللغوية –

1- حدد الجامد و المشتق في الكلمات التالية (ساعيا – العشيرة – معصم – رجال ).(2)
2- علل كتابة الهمزة في كلمة دفء ثم نونها تنوين النصب .(2)
3- أكد الجملة التالية : أدافع عن وطني.(2)
4-أعرب من النص جملة (لم تكلم) ،مفردات (يمينا – ساعيا ).(4)

- التعبير-

1-اكتب في الموضوع التالي: (بنيت النقائض على فخر الشاعر بنفسه و بقبيلته و هجاء الخصم و قبيلته ).(8 )
2-اكتب في أحد الموضوعين التاليين(4)
أ‌- يقوم المديح على إعلاء شأن الممدوح و ذكر شجاعته أو رجاحة عقله ،و منزلته الرفيعة ، ناقش هذا القول و استشهد بما يناسب.
ب‌- تفردت اللغة العربية بجمالها و أصالتها و ثباتها بالرغم من التحديات التي تواجهها ، اكتب مقالا تناقش فيه هذا القول.
-انتهت الأسئلة-



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين الملا
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 891
نقاط: 4006
السُّمعَة: 139
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 18
الموقع : ســــــــــالرقةــــــــــــورية

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان اللغة العربية للصف العاشر وفق المنهاج الحديث   السبت 25 ديسمبر 2010 - 13:21

سلمت يداكككككككككككككك

_________________
ياسين الملا
العاشر ثالثة


yassin.mala@msn.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alrqa.com/vb/index.php
 

نموذج امتحان اللغة العربية للصف العاشر وفق المنهاج الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية 2014
» 33- امتحان فرنساوي جمهورية مصر العربية دورأول2007
» [Bem] نموذج جديد لامتحان شهادة التعليم المتوسط مرفوع على mediafire
» عنف اللغة جان جاك لوسركل
»  حصري :فوتوشوبـ CS5 داعم للغة العربية بحجم 113mb تم الرفع -2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرشيد التعليمي :: القسم التعليمي والتربوي :: إثراء مناهجنا الدراسية-